قائمة الموقع

"هيئة الأسرى": الأسير القائد وائل جاغوب يتعرَّض للضغط النفسي في عزله

2023-09-10T09:47:00+03:00
أسرى داخل سجون الاحتلال (أرشيف)
فلسطين أون لاين

ذكرت هيئة شؤون الأسرى و المحررين، في تقريرها الصادر اليوم الأحد، تفاصيل العزل و التضييق و الضغط النفسي الذي تمارسه ادارة السجون بحق الأسير وائل جاغوب ( 42 عاما)/ نابلس - مسؤول الجبهة الشعبية في السجون -، والذي يقبع حاليا في عزل مجدو. 

ونقلت محامية الهيئة حنان الخطيب عن الأسير قوله: " كنت اقبع بسجن جلبوع قبل قرابة الشهر، و بشكل مفاجىء اقتحمت قوة من الجيش القسم، وتم اخراجنا من الغرفة أنا والأسير أحمد العارضة بحجة التواصل مع الخارج، وأن خطابنا مستفز.

وتابع: "بالبداية أبلغوني بنقلي إلى سجن الجلمة وبعدها أخبروني بقرار الشاباك بعزلي ، تم تمديد عزلي أسبوعين ثم شهر، بحيث من المفترض أن ينتهي قرار العزل الحالي بتاريخ 13/09/2023، و تتعمد إدارة السجون إحضار الحالات النفسية للعزل، للضغط علينا و زعزعتنا و خلق جو إضافي من التوتر،  كما تم منعي من الزيارة لمدة 3 شهور، من تاريخ 4/08/2023 لغاية تاريخ 04/11/2023" . 

اقرأ أيضاً: تعليق إضراب أسرى الشعبية عقب التوصل لاتفاق بشأن الأسير الجاغوب

وأشارت الهيئة إلى أن "الجاغوب" من الأسرى القدامى اعتقل بالمرة الأولى عام 1992 وهو شبل عمره 16 سنة ،  وأفرج عنه سنة 1998، وبسنة 2001 تم اعتقاله ثانية ليتم حكمه بالمؤبد، وهو من أبرز قيادات الحركة الأسيرة في السجون، و من الذين قادوا إضرابات عن الطعام والتصدي لإدارة السجون.

ومورست بحقه -وفق الهئية- عقوبات عديدة أهمها العزل والنقل المفاجىء من سجن لآخر و الحرمان من زيارة الأهل وذلك ضمن سياسة ممنهجة و مقصودة، و إلى جانب نشاطه الوطني يعتبر الجاغوب من أهم مثقفي و مفكري الحركة الأسيرة التي أثرى مكتبتها بعدة دراسات سياسيّة وأمنيّة وفكريّة أهمها كتابه "رسائل في التجربة الاعتقالية"، و روايتين الأولى بعنوان " أحلام"، و الثانية " أحلام مؤجلة".


 

اخبار ذات صلة